هذا المنتدى ينشر وينقل نشاط واهداف الائتلاف
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اهنئكم جميعا بمناسبة قدوم عيد الاضحى المبارك اعاده الله على الجميع اعوام عديد مليئه بالسعاده والفرح والمحبهمتمنين من الله ان يزيل عنا الغمه ويهدى جميع الليبين الى سبيل واحد الا وهو حب ليبيا وتحقيق امنها وامانها وان يتحابوا فى الله جميعا اللهم وحد قلوب ابناء ليبيا على ماتحبه وترضاه وابعد عنهم كل مفسد ومفتن يارباه
ديوان المحاسبة يطلب من جميع المصارف التجارية الليبية بعدم صرف اي مبالغ لاجهة وزارية او مؤسسة حكومية او شركة تابعة للدولة باستناء المرتبات ومبلغ الا بعد موافقة الديوان ولا تتتجاوز المبالغ التيسيرية 200الف دينار وذلك لتعدد الحكومات في الوقت الراهن
الكثير يسأل عن سبب توقف مصرف الادخار والاستثمار العقاري عن صرف قروض جديد وذلك بسبب 1- عدم تخصيص مبالغ كافية من قبل رئاسة الوزراء تمكن المصرف من تغطية الالتزمات القائمة لصرف القروض السابقة وقروض جديدة 2- عدم تفعيل بعض المؤسسات المرتبطة بعمل المصرف مثل مصلحتى التخطيط العمرانى والتسجيل العقاري 3- عدم صدور قرار يبين توزيع عدد القروض على المدن حسب التقسيم الاداري( البلديات والمحافظات ) كما نود من المواطنين عدم وضع اللوم على المصرف لان المصرف جهة تنفيذية فقط .

شاطر | 
 

 أخلاق الموظف العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي ابوراس

avatar

المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 46
الموقع : فرع يفرن

مُساهمةموضوع: أخلاق الموظف العام    الجمعة ديسمبر 02, 2011 7:50 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

كلنا كمواطنين وبغض النظر عن أوضاعنا الاجتماعية سواء أكنا أغنياء أو فقراء موظفين أو أصحاب مهن ، نحتاج لمراجعة العديد من المؤسسات التي تعتنى مباشرة بتقديم الخدمة للمواطنين لإتمام المعاملات التي تخصنا والضرورية لحياتنا اليومية سواء من الناحية القانونية أو المادية أو الخدمية ومن أهم المؤسسات التي نتعامل معها بشكل مستمر على سبيل المثال مصلحة الأحوال المدنية والشئون المالية والجوازات والقطاعات الاخرى المختلفة والتي تقدم خدماتها بواسطة موظفين معينين حسب أحكام القانون ويتقاضون رواتبهم مقابل الأعمال التي ينجزونها والخدمات التي يقدمونها .

فتذهب أحيانا لإحدى هذه المؤسسات تاركا ما ورائك من أعمال لانجاز معاملة تهمك أو تهم احد أفراد أسرتك فيستقبلك موظف بابتسامة ، وخلق رفيع ، وكلام مهذب وجواب رقيق يلين له الحديد ، وأحيانا يُسكن كل غضب بداخلك أو سخط بسبب تأخير أو إهمال في انجاز معاملتك ، فتصبح فجأة منقاد لهذا الموظف ومستمعا لتعليماته حتى لو كان فيها مماطلة أو تأخير لما تجده من طيب معاملة و حسن استقبال وتخرج راضي النفس بغض النظر عن اتمام معاملتك . وهذا النموذج الأول من الموظفين متوفر في مؤسساتنا ولكن ليس بكثرة .

وتتعامل أحيانا مع نموذج من الموظفين مختلفا تماما عن النموذج الأول فتجده سيء التعامل متقلب المزاج عابس الوجه لا يعيرك الانتباه ويتجاهل الكثير من استفساراتك ويمنّ عليك إذا طلبت منه تقديم الخدمة التي من واجبه تقديمها ، ويفاجئك بردود لا تصدر عن موظف في مؤسسة يرغب في العمل أو يراعي ظروف البشر .
وعندما تتعامل مع هذا النموذج الذي نأسف لوجوده في مؤسساتنا ينتابك الشعور بالغضب والاستهجان والاستغراب ويصيبك الإحباط وتحس بأن المواطن شخص مكروه ولا قيمة ولا كرامة له وكأنه متطفل على الخلوات الشخصية لهذا النموذج السيئ من مقدمي الخدمة العامة .
فتجد نفسك تلهيه عن تناول الكوب العاشر من القهوة مع أخر سيجارة من علبة السجائر الأولى أو تقطع عليه نصف ساعة من الحديث المتواصل في الموبايل أو تزعج ضيوفه الأعزاء الجالسين بمكتبه فتكون في هذه الحالة بين نوعين من الناس :

النوع الأول : أن تكون واسع الصدر كثير الصبر فتتحمل سوء المعاملة لانجاز معاملتك وتقف ساعات طويلة أمام مكتب هذا الموظف حتى يفرغ من أعماله المهمة من شرب القهوة ومحادثة الأصحاب وتوديع الضيوف ليجيبك أحيانا بأن تعود في يوم أخر لانجاز هذه المعاملة التي لا تحتاج إلا لبضع دقائق .

أو أن تكون من النوع الثاني من الناس سريع الغضب وقليل الصبر فتبدأ بالصراخ والشكوى وقد يصل الأمر إلى السباب والتشابك بالأيدي وغيرها من الأمور التي لا نتمنى أن نراها أبدا في مؤسساتنا .

ربما الكثير منا كمواطنين قد مرّ بإحدى التجربتين أو بكلاهما معا فخرج راضيا من الموظف أو خرج ساخطا عليه ولاحظ الفرق الكبير بين النموذجين في الأداء والانجاز والسمعة وتناوبت عليه مشاعر السعادة والغضب فأي النموذجين نريد؟ الجواب معروف للجميع .
لكل منا كمواطنين من موظفين وغيرهم حقوق وواجبات فلا يجوز التجاوز على هذه الحقوق أو التقصير في هذه الواجبات لأننا كلنا مسئولون أمام الله أولا وأمام المجتمع ثانيا وأمام ضمائرنا التي يجب أن تكون حية تنبض بالحب والعطاء .
وهذا الواجب يقع على عاتقنا جميعا كمسئولين ومواطنين ، فالمسئول أو الموظف يجب أن يخاف الله في ما ائتمن عليه فيقوم بواجبه على أكمل صورة وان يتمتع بحسن الخلق والمعاملة فالدين المعاملة ، والمواطن يقع على عاتقه احترام الموظف وتقدير ظروفه ضمن المعقول والمتعارف عليه فحتى تطاع اطلب المستطاع .

إن ما نتمناه على الجهات العامة والخاصة أن تعمل على جعل النموذج الأول من الموظفين هو السائد من خلال وضع الضوابط والقيم التي تحدد السلوك الوظيفي داخل البيئة التنظيمية وتضع المعايير الأخلاقية التي يجب على الموظف العام أن يتقيد بها والرقابة على تطبيقها والعمل على تشجيع الموظفين وتقديم الحوافز التي تحث على الإخلاص في العمل و التفرغ للعمل الوظيفي والالتزام بالأنظمة والقوانين والمحافظة على المال العام والتمتع باللباقة في التعامل مع الآخرين وذلك يتأتى من خلال توعية موظفي الدولة بأخلاقيات الوظيفة التي يتقلدها وعقد الدورات التوعوية في كيفية تقديم الخدمة العامة وفن التعامل مع الجمهور .


منقـــــــــول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بن مولاهم

avatar

المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
العمر : 33
الموقع : طرابلس tripoli

مُساهمةموضوع: رد: أخلاق الموظف العام    الجمعة ديسمبر 02, 2011 10:26 pm


إن ما نتمناه على الجهات العامة والخاصة أن تعمل على جعل النموذج الأول من الموظفين هو السائد من خلال وضع الضوابط والقيم التي تحدد السلوك الوظيفي داخل البيئة التنظيمية وتضع المعايير الأخلاقية التي يجب على الموظف العام أن يتقيد بها والرقابة على تطبيقها والعمل على تشجيع الموظفين وتقديم الحوافز التي تحث على الإخلاص في العمل و التفرغ للعمل الوظيفي والالتزام بالأنظمة والقوانين والمحافظة على المال العام والتمتع باللباقة في التعامل مع الآخرين

100%
هدا اللى نتمناه .....

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
م. ابراهيم الكاسح

avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
العمر : 34
الموقع : مسلاته - طرابلس

مُساهمةموضوع: رد: أخلاق الموظف العام    السبت ديسمبر 03, 2011 4:27 pm

االسلام عليكم ..............
ااخوتي الكرام لعلنا نتفال بكل خير في الحكومة الجديدة التي من الممكن او المفترض ان يكون لها الدور الفعال والجاد في استبدال هذا الاسلوب الغير حضاري والذي نامل من كل من يقراء هذا المقال بان يتذكر بان عمله لله وليس لمرؤسيه او مدرائه وانما خدمة منه للمواطن ولجعل لقمة عيشه حلال مبارك فيه كما اتنمى ان يصل هذا النداء الى مسامع مدارئنا ورؤساء اقسامنا بان يتقوا الله في الموظف وان يستوضح له الطريق الصحيح لمعرفة واجباته وحقوقه وان يكون لهم دورا ايجاببا في تطوير الموظف من الناحية العلمية والعملية ....والله اكبر ............ وعاشت ليبيا حرة مستقلة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alnaggh

avatar

المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمر : 35
الموقع : غريان

مُساهمةموضوع: مشاكةر   السبت ديسمبر 03, 2011 10:55 pm

مشكور اخى على هدا الموضوع المهم

االمفروض كل واحد يغير من نفسه واسلوبه للافضل ..

الله اكبر. . . ولله الحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
R.alsahly

avatar

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

مُساهمةموضوع: أخلاق الموظف العام   الأحد ديسمبر 18, 2011 12:49 am

السلام عليكم : نشكر الأخ الكريم على سرد هذا الموضوع ،و نتمنى أن يكون النموذج الأول هو السائد
و نتمنى من الجهات العامة والخاصة تشجيع الموظفين على أحترام العمل الوظيفي ، والمحافظة على المال العام وتقديم الحوافز التي تحثهم على الأخلاص في العمل وتقديمه على أكمل وجه ، كما يجب الحرص على تذليل الصعاب للمواطن والذي هو أيضا قد يكون موظفا قام بترك وظيفته من أجل أنجاز مهمة تهمه ،،
وبالتالي يجب علينا أن نتعاون على بناء مجتمعا راقي وحضاري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخلاق الموظف العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أئتلاف موظفى مصرف الادخار والاستثمار العقاري بليبيا :: مواضيع عامة :: القسم العام-
انتقل الى: