منتدى أئتلاف موظفى مصرف الادخار والاستثمار العقاري بليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى ينشر وينقل نشاط واهداف الائتلاف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهنئكم جميعا بمناسبة قدوم عيد الاضحى المبارك اعاده الله على الجميع اعوام عديد مليئه بالسعاده والفرح والمحبهمتمنين من الله ان يزيل عنا الغمه ويهدى جميع الليبين الى سبيل واحد الا وهو حب ليبيا وتحقيق امنها وامانها وان يتحابوا فى الله جميعا اللهم وحد قلوب ابناء ليبيا على ماتحبه وترضاه وابعد عنهم كل مفسد ومفتن يارباه
ديوان المحاسبة يطلب من جميع المصارف التجارية الليبية بعدم صرف اي مبالغ لاجهة وزارية او مؤسسة حكومية او شركة تابعة للدولة باستناء المرتبات ومبلغ الا بعد موافقة الديوان ولا تتتجاوز المبالغ التيسيرية 200الف دينار وذلك لتعدد الحكومات في الوقت الراهن
الكثير يسأل عن سبب توقف مصرف الادخار والاستثمار العقاري عن صرف قروض جديد وذلك بسبب 1- عدم تخصيص مبالغ كافية من قبل رئاسة الوزراء تمكن المصرف من تغطية الالتزمات القائمة لصرف القروض السابقة وقروض جديدة 2- عدم تفعيل بعض المؤسسات المرتبطة بعمل المصرف مثل مصلحتى التخطيط العمرانى والتسجيل العقاري 3- عدم صدور قرار يبين توزيع عدد القروض على المدن حسب التقسيم الاداري( البلديات والمحافظات ) كما نود من المواطنين عدم وضع اللوم على المصرف لان المصرف جهة تنفيذية فقط .

 

 أركان الوضوء وسننة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 43
الموقع : عبد الناصر القطعانى درنة

أركان الوضوء وسننة Empty
مُساهمةموضوع: أركان الوضوء وسننة   أركان الوضوء وسننة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 2:48 pm

أركان الوضوء

1. التسميه

2. غسل الوجه ومنه المضمضه والاستنشاق

3. غسل اليدين مع المرفقين

4. مسح الرأس كله ومنه الاذنين

5. غسل الرجلين إلى الكعبين

6. الترتيب والمولاة بين الأعضاء المذكورة


سنن الوضوء :احدى عشر سنة

1.السواك

2.غسل الكفين

3.البداءة قبل غسل الوجه بالمضمضمة والاستنشاق

4.المبالغة فيهما لغير الصائم

5.الزيادة فى ماء الوجه

6.تخليل اللحية الكثيفة

7.تقديم اليمنى على اليسرى
8- تخليل ما بين أصابع اليدين والرجلين

9.مجاوزة محل الفرض (اطاله الغر والتحجيل)

10. الغسلة الثانية والثالثة

11. الدعاء بعد الوضوء


أولا : السواك : و هو سُنَّة .

والدليل على ذلك :
لولا أن أشق على أمتي ، أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة .

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 887

ثانيا : التسمية : و هي واجب .

لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه الراوي: أبو سفيان بن حويطب - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني -

المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 25

- لا صلاة لمن لا وضوء له ، و لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليهالراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: حسن لغيره

- المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 203

ثالثا : غسل الكفين :و هو سُنَّة .

أن الحسين بن علي رضى الله عنه قال : دعاني أبي علي ، بوضوء فقربته له فبدأ فغسل كفيه ثلاث مرات، قبل أن

يدخلهما في وضوئه ، ثممضمض ثلاثا واستنثرثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاث مرات ، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق

ثلاثا ، ثمغسل اليسرى كذلك ، ثم مسح برأسه مسحة واحدة ، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاثا، ثم اليسرى

كذلك .
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو

الرقم: 987

رابعا : غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق . و هو فرض ،

و البداءة بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه: و هي سُنَّة .

..... ثم أخذ غرفة من ماء ، فمضمض بها واستنشق ، ثم أخذ غرفة من ماء ، فجعل بها هكذا ، أضافها إلى يده

الأخرى ، فغسل بهما وجهه.....

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 140

خامسا : المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم . و هي سُنَّة .

- يا رسول الله ! أخبرني عن الوضوء

؟ قال : أسبغ الوضوء ، وبالغ في الاستنشاق ، إلا أن تكون صائم

االراوي: لقيط بن صبرة - خلاصة الدرجة: صحيح
-
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 87

سادسا : الزيادة في ماء الوجه . و هي سُنَّة .

ومعناها : أن الإنسان يغسل وجهه ، يأخذ ماء ويضرب به وجهه ، والدليل ما رواه أبو داوود وحسنه الألباني ، عن

علي بن أبي طالب قال لابن عباس

أَلَا أَتَوَضَّأُ لَكَ وُضُوءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ بَلَى فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي قَالَ فَوُضِعَ لَهُ إِنَاءٌ فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثُمَّ

مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَاسْتَنْثَرَ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدَيْهِ فَصَكَّ بِهِمَا وَجْهَهُ وَأَلْقَمَ إِبْهَامَهُ مَا أَقْبَلَ مِنْ أُذُنَيْهِ قَالَ ثُمَّ عَادَ فِي مِثْلِ ذَلِكَ

ثَلَاثًا ثُمَّ أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ بِيَدِهِ الْيُمْنَى فَأَفْرَغَهَا عَلَى نَاصِيَتِهِ ثُمَّ أَرْسَلَهَا تَسِيلُ عَلَى وَجْهِهِ .. هذا معناه الزيادة في ماء

الوجه يعني أرسلها تسيل على وجهه يعني وضعا ماء زائدا على وجهه

سابعا : تخليل اللحية الكثيفه و هي سُنَّة .

- رأيت عثمان توضأ فذكر الحديث قال : فخلل لحيته ثلاثا حين غسل وجهه ، ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه

وسلم فعل الذي رأيتموني فعلتالراوي: عثمان بن عفان - خلاصة الدرجة: حسن، وهو أصح شيء عندي في التخليل -

المحدث: البخاري - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/54

ثامنا : غسل اليدين مع المرفقين وتخليل الأصابع . و هو فرض .

..... ثم أخذ غرفة من ماء ، فغسل بها يده اليمنى ، ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى.....

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 140

- إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء واجعل الماء بين أصابع يديك ورجليكالراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة

الدرجة: حسن - المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 34

تاسعا : مسح الرأس ومنه الأذنان .

..... ثم أخذ بيده ماء فمسح رأسه ، فأدبر به وأقبل.....



الراوي: عبدالله بن زيد بن عاصم - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح -

الصفحة أو الرقم: 199



- ذكر وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح المأقين ،

قال : وقال : الأذنان من الرأس

الراوي: أبو أمامة الباهلي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو

الرقم: 396



عاشرا : غسل الرجلين مع الكعبين وهما ركن وتخليل أصابعهما(سنه) .


-
عن عبد الله بن عمرو قال : تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه ، فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة ،

صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار مرتين أو

ثلاثا .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح -

الصفحة أو الرقم: 96



- إذا توضأت فأسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع
الراوي: لقيط بن صبرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 114


حادي عشر : تقديم اليمنى على اليسرى . و هو سنة .



يستحب للإنسان أن يقدم اليمنى على اليسرى في الوضوء ، فعن عائشة كما ثبت في الصحيحين :

" كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ " . وعند البيهقي بسند

حسن من حديث أبي هريرة أن النبي قال : " إذا توضأتم فابدؤوا بميامنكم " .. يعني اغسل يدك اليمنى أولا ثم يدك

اليسرى ، رجلك اليمنى أولا ثم رجلك اليسرى وهكذا

ثاني عشر :اطاله الغر والتحجيل بمعنى مجاوزة محل الفرض . و هو سنة .



يعني الإنسان إذا توضأ فغسل يده أن يجاوز محل الفرض ، أن يجاوز المرفق إلى العضد . أو وهو يغسل رجليه ،

يجاوز الكعب إلى الساق ، أن يشرع في الساق . والدليل ما رواه مسلم عن أبي هريرة : أنه توضأ فغسل يده حتى

أشرع في العضد ، ورجليه حتى أشرع في الساق ثم قال : هكذا رأيت رسول الله يتوضأ .



ثالث عشر : الغسلة الثانية والثالثة . و هي سنة .



- إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – توضأ ثلاثا ثلاثا ، وقال : وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي ، ووضوء إبراهيم
الراوي: عثمان بن عفان - خلاصة الدرجة: حسن لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 404


رابع عشر : دلك الأعضاء . و هو سنة .



وذلك لدليل حديث لقيط بن صبرة :

" أسبغ الوضوء " والإسباغ أي دلك الأعضاء . وعند ابن خزيمة بسند حسن عن عبد الله بن زيد في وصف وضوء

النبي : أن النبي أتي بثلثي مد فجعل يدلك ذراعيه . فهذا فيه دلالة على تدليك أعضاء الوضوء
خامس عشر : الترتيــب و الموالاة . و هما فرض .

- عن ابن عباس : أنه توضأ فغسل وجهه ، ثم أخذ غرفة من ماء ، فمضمض بها واستنشق ، ثم أخذ غرفة من ماء ،

فجعل بها هكذا ، أضافها إلى يده الأخرى ، فغسل بهما وجهه ، ثم أخذ غرفة من ماء ، فغسل بها يده اليمنى ، ثم أخذ

غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ، ثم مسح رأسه ، ثم أخذ غرفة من ماء ، فرش بها على رجله اليمنى حتى

غسلها ، ثم أخذ غرفة أخرى ، فغسل بها رجله ، يعني اليسرى ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يتوضأ .
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو

الرقم: 140



- أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كيف الطهور فدعا بماء في إناء فغسل كفيه ثلاثا ثم

غسل وجهه ثلاثا ثم غسل ذراعيه ثلاثا ثم مسح برأسه فأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه ومسح بإبهاميه على ظاهر
أذنيه وبالسباحتين باطن أذنيه ثم غسل رجليه ثلاثا ثلاثا ثم قال هكذا الوضوء فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء

وظلم أو ظلم وأساء

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: حسن صحيح، دون قوله: "أو نقص" فإنه شاذ - المحدث:

الألباني - المصدر: ضعيف أبي داود - الصفحة أو الرقم: 135



الاقتصاد في الماء :



- كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع . إلى خمسة أمداد .

الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم:

325



- أن ابن عباس بات ليلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى القربة

فسكب منها . فتوضأ ولم يكثر من الماء ولم يقصر في الوضوء . وساق الحديث

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم:

763



الدعاء بعد الوضوء: سنة.



من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال :

أشهد أن لا الله الا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . اللهم

اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتحت له ثمانية أبواب الجنة ، يدخل من أيها شاء

الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eebl.yoo7.com
 
أركان الوضوء وسننة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة الادعية الصحيحة
» أركان الصيام
» أركان الصلاة وواجباتها وسننها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أئتلاف موظفى مصرف الادخار والاستثمار العقاري بليبيا :: مواضيع عامة :: القسم الديني-
انتقل الى: